ألاخبار

تحديد موعد انعقاد ندوة ( المصادر التاريخية لمكة المكرمة عبر العصور : رصداً ودراسةً وتحليلا)

 

تنظم دارة الملك عبدالعزيز ممثلةً في فرعها بمركز تاريخ مكة المكرمة، اليوم، الندوة العلمية الكبرى (المصادر التاريخية لمكة المكرمة عبر العصور؛ رصداً ودراسةً وتحليلاً) بمشاركة (42) باحثاً وباحثة من داخل المملكة ومن خارجها، وذلك في فندق ساعة مكة المكرمة "فيرمونت".

وتهدف الندوة التي تستمر لمدة يومين، إلى بيان أهمية مصادر تاريخ مكة المكرمة عبر العصور، ودراسة المصادر دراسة توثيقية وتحليلية، وإعداد قاعدة بيانات بمصادر تاريخ مكة المكرمة بأنواعها المختلفة، وتشجيع الدراسات والبحوث عن تاريخ مهبط الوحي.
وتبدأ اليوم الجمعة فعاليات النشاط العلمي لليوم الأول من ندوة "المصادر التاريخية لمكة المكرمة عبر العصور" بثلاث جلسات تضم 14 بحثاً تتطرق بالدراسة والتحليل إلى عدد من المصادر التاريخية المتنوعة التي حفظت تاريخ البلد الأمين.
وسيكشف المشاركون والمشاركات في الندوة عما ورد في تلك المصادر من المعلومات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والأدبية والعمرانية والتجارية عن مكة المكرمة، وما دونته المصادر عن المسجد الحرام ووصفه والطرق والمسالك إلى مكة في عصور سابقة، ثم دراستها بوضعها في إطار ما قدم من جهود توثيقية سابقة ولاحقة لخدمة تاريخ مكة المكرمة.
ومن المصادر التي سيتطرق لها اليوم العلمي الأول للندوة كتب الرحالة، مثل رحلة الحاج عبدالله بن الصباح الأندلسي في القرن التاسع عشر الهجري ودوّنها في مخطوط (نشّاب الأخبار وتذكرة الأخيار)، ورحلة الإسباني دومنجيو باديا (علي باي العباسي) عام 1221هـ /1807م ، وفي هذا السياق سيعقد أحد المشاركين مقارنة ومقاربة بين رحلتي الإيطالي فارتيما (908هـ /1503م) والإنجليزي بتس (1096هـ/1685م) ، كما سيتطرق المشاركون إلى الكتب التاريخية القديمة التي ألفها كبار المؤرخين مثل عمر بن فهد والواقدي وتقي الدين المقريزي وياقوت الحموي وغيرهم، وما دونته من معلومات عن مكة في النواحي كافة وفي أزمنة مختلفة، إضافة إلى ما دوّنه الجغرافيون في القرن الرابع عشر الهجري عن مكة المكرمة وعالمها وعمرانها والمسافات فيها وقياسات المسجد الحرام ومكوناته المختلفة، مما يعد مادة تاريخية مهمة تتضمنها الأدبيات الجغرافية.
ومن المحاور التي سيتحدث عنها المشاركون اليوم المصادر غير الورقية مثل الرسوم الصخرية والنقود والأوقاف، وغيرها من المحاور التي تصب في خدمة تاريخ مكة المكرمة، والبحوث والدراسات حولها، إضافة إلى بحوث أخرى.
يذكر أن الندوة ستواصل صباح غد السبت جلساتها العلمية بـ 28 بحثاً؛ لعرض مزيد من المصادر التاريخية في إطار هدفها في رصد ودراسة وتحليل المصادر التاريخية لمكة المكرمة عبر العصور.

للاستفسار الرجاء التواصل على :-


بريدالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 
فاكس: 966125286341

جوال :966558360063
هاتف:  966125588889  تحويلة 207
ص ب :6535  مكة المكرمة : 21955